السبت، يونيو 09، 2012

ما لم ينشر عن كمال جنبلاط - 2

الزيارة الأولى للمعلم المتحرر كريشنامينيون
التاريخ - 23 تشرين الثاني 1951
الحديث الأول للمعلم كريشنامينيون الموضوع : الفلسفة الهندية خاصة النظرة اللازدواجية الفيدانتية activaita vedanta
طريق بلوغ مرتبة اللازدواجية أي التوحيد المحض أو الإتحاد
१- الطريق الأول : الراجا يوغا أي الصفاء الفكري بالتأمل
२- الطريق الثاني : الكارما يوغا أي العمل المجرد
३- الطريق الثالث : البهاكتي يوغا أي المحبة والتضحية والتعبد
४- الطريق الرابع : الجنانا يوغا أي طريق المعرفة
سبيل التمرس بالطريق الأخير ذلك لأنه الطريق المباشر
१- التيقن من وجود أشياء تتغير وتتدل في الإنسان
२- التيقن من وجود أشياء لا تتغير ولا تتبدل في الإنسان
३- إن الذي يتغير هو الجسد والعفل ( أي الفكر ) المشاعر التصورات والحواس والإنطباعات
४- إن الذي لا يتغير هو الأنا الكلية عند الإنسان ، التي هي الشاهد الذي يعي هذا التغييرويلحظه .
وهنا تجدر الإشارة لى أنموذج النوم الذي قال الغزالي فيه إنه رزقه وبه - "كان ما كان مما لست أذكره " وما هذا الأنموذج إلا تنبه الإنسان إلى حالة وجود له متكاملة غير مقتصرة على حالة اليقظة ، إنما تتعداها فتحتوي حالة االحلم وحالة النوم ، وأن المتغير فيه حاضر في حالة غائب في غيرها
أما الانا ، فحضور له في الحالات الثلاثة مجتمعة ،
وأن هذه الأنا هي ذاته ، حقيقته وجوهره ، أضف إلى ذلك أنها أبدية وأزلية ، تبقى ولا تفنى ، تستمر ولا تزول ، تدوم ولا تتغير .

ليست هناك تعليقات: