الأحد، فبراير 09، 2014

مبادىء الكون السبعة ...




مباديء الكون السبعه لهرمس


1. مبدأ العقلانية: يعني هذا المبدأ أن المطلق الوحيد هو العقل حيث تكمن الحقائق الجوهرية بكل تجلياتها، ومن هنا أهمية الكوجيتو التي توصّل إليها ديكارت (أنا أفكّر، إذن أنا موجود).

2. مبدأ التناظر (التواصل): يشير هذا المبدأ إلى أن هناك دائماً علاقة وتواصل بين جميع الظواهر الحياتية على كافة المستويات، كما تنص المسلمة الشهيرة “كما في الأعلي كذلك في الأسفل، كما في الأسفل كذلك في الأعلى” أن كل الأشياء مترابطة بعضها ببعض.

3. مبدأ الإهتزاز (التذبذب): يعني هذا المبدأ بالإشارة إلى أن الفوراق بين كل تجليات المادة وحتى الروح تنتج عن تفاوت معدل الإهتزاز.

4. مبدأ القطبية (الإزدواجية): وبكل بساطة يُشار هنا إلى أن هناك جانبان لكل شيء، كل شيء مزدوج، كل شيء له أقطاب.. وأن الأضداد متشابهة لكن بدرجات متفاوتة ومن هنا يمكن التوفيق بين زوج من الأضداد.

5. مبدأ التناغم: كل شيء يتدفق للداخل والخارج، كل شيء له مد وجزر، منبع ومصب، تقدّم تراجع، إرتفاع وانخفاض.. فعل وردة فعل.

6. مبدأ السبب والنتيجة: وبإختصار هنا أيضاً، كل سبب له نتيجته وكل نتيجة لها سببها، والكل يحدث وفقاُ لقانون معيّن على عدة مستويات، والصدفة تعني فقط غياب المعطيات وعدم معرفة القانون.


7. مبدأ النوع (الجنس): يشير أخيراً هذا المبدأ إلى وجود تنوع في كل شيء، أن كل شيء له أصول مؤنثة ومذكرة، لا يوجد خلق ولا إنبعاث من دون هذا المبدأ .
بما أن هناك ترابط وتواصل في كل شيء، وبما أن كل شيء ينعكس على الآخر.. ينبغي علينا التعامل مع بعضنا البعض كواحد، كجزء من الكل.. عندما نشعر بهذا التواصل وحقيقته، سنعرف كيف نستفيد من هذه الطاقة غير المحدودة الموجودة في داخلنا والخارج.. وعندها لن ينقطع النور أبداً.



الكابليون

ليست هناك تعليقات: