الجمعة، سبتمبر 10، 2010

مصدر الوجود ....

يعتبر الوجود الظاهر موجودا وغير موجود في آن واحد ..

إنه قائم ...

متحدد في ظهوره الحي بوصفه كذلك ..

أي بوصفه غرضا آنيا من أغراض حواسنا وهو غير موجود ..

أنه متحول دائما وأبدا في مسار تحوّل الأشياء والكائنات الدائم وفنائها المستمر ..

وقيامها وبعثها من هذا الفناء .

فالوجود الظاهر والفناء أو الهلاك يتناقضان ليكوّنا الحركة والتحوّل والصيرورة بما للأشياء والكائنات من مثالات وصور باطنة تتشخص في الوجود الظاهر عبر هذا التحول ..

إنه الشيء ذاته ..

الحياة والموت ..

الصحو والنوم ..

الشباب والشيخوخة ..

انها تحولات وتبدلات متداخلة ومشتركة .

نحن موجودون وغير موجودين في آن واحد ..!

هناك فلسفة وجود الخلق من العدم ..

وفلسفة وجود الوجود منذ الأزل ..

وتحوله الدائب والدائم

وكينونة الظاهر من الباطن والباطن من الظاهر ..

عبر استحالة واقعية

ولكن محركها لطيف غير مرئي ..

غير حسّي ..

وهو في باطن الوجود وعينه

أي في مصدر جوهره .

فهل يُفترض وجود العدم ؟ وهل يوجد العدم؟

وكيف يُنسب الوجود إلى العدم ؟

الفلسفة الجدلية للأضداد تقول بوجود المطلق في جميع حالاته الظاهرة (المادية الحسية ) واللطيفة ( الطاقة )

والمستترة ( مصدر هذه الطاقات ) .

ليست هناك تعليقات: