الأحد، مايو 20، 2012

نبوءات هرمس ...

منذ أغوار الزمن قال هرمس: أن العلوم بأسرها ستنفصل عمن أبدع عقول علمائها، ومصر التي كانت مقرا للروحانية، ستصبح خالية، وتهجر الكائنات الإلهية معابدها !
ومما جاء ايضا في نبوءات هرمس قوله: ' أنه يأتي زمن لايطلب فيه أحد بذل جهد في الحكمة وذلك زمن يتولى فيه السفهاء ويقضي بن الناس الجهال فالحكمة ستصبح غامضة مغلقة وستفسدها النظريات الوهمية، وحيل العلوم المحيرة في الرياضيات والهندسة والموسيقى، وأرض مصر التي كانت صورة للسماوات سيهجرها العقل الأعظم وتصبح موحشة مقفرة إذ يتجاوز عدد موتاها عدد احيائها فتضحي كأرملة تبكي شواهد قبورها القديمة.
وأكد هرمس أن في التأمل رؤي تأتي من نور إلهي غامر، وقد كان هرمس يقول: ' أن العقل الإلهي الأكبر اوجد الكون.
أما العقل الانساني فكان له الكلام ومن اتحاد العقل الأكبر بالكلام الإنساني بدأت الحياة تتوالد '.
غير أن سذاجة العلماء دفعت بهم، لاستبدال العقل الاكبر بعقولهم الصغيرة وعندها اضطربت علومهم وقد انصرفوا عن الكلي الشامل، الي الجزئي المبعثر، فأضاعوا يقين الكل، وغرقوا في متاهات الجزء واذ رأي هرمس ان الموجودات كانت افكارا في عقل الاله فتجسدت وصارت كائنات كثيفة في الوجود الموضوعي، غير ان امر العبور من اللطافة الي الكثافة لم يتحقق في بداية الخلق وحسب، ولكنه دائم الحدوث، ولن يفتر مطلقا.
واخذ افلوطين الاسكندراني بحكمة هرمس، وقال بدوام الفيض الالهي، وعن افلوطين ردد الفارابي وابن سينا تفسير نشأة العالم بالفيض غير انهما لم يقفا عند حدود العقل الكلي بل غرقا في فيض العقول العشرة المفارقة !!
واذ قال هرمس: 'ان الاله الواحد الصمد، غير متحرك، ولو كان هو اصل الحركة' اخذ عنه أرسطو القول: 'بأن الاله محرك لايتحرك، ثم ربط بين الحركة والغاية' فقال لما كان الاله غاية الغايات ولاغاية له خارجة عن ذاته صار الكون بأسرة متحركا بإزاء الاله'.
ولما قال هرمس: 'كل شيء له منبع سوي ذات الإله التي نبعث من ذاته' قال ارسطو 'ان الاله علة العلل، وهو المبدأ الاول' ولحق به الفارابي فقال: 'ان الاله واجب الوجود، والواجب هو ابدا علة ذاته ولايحتاج لعلة توجده.
وقال هرمس 'ان الاله ليس كمثلة شيء هو الكل وليس هو الكثرة وعني هرمس بالكل الوحدانية وصارت الوحدانية هي حقيقة الفكر لا حقيقة العلم لان هرمس عرف ان الاله اذ شاء الكشف عن حكمته قال: 'اعلم ان ماتراه العين اشباح وأوهام' واخذ افلاطون بهذه الحكمة وبني بها نظرية 'اهل الكهف الارضي' فكانت صدي لحكمة الاله، .
ويعود هرمس ليسأل: 'اذا لم يكن حكيم ليري افكاره وهي له فأبي له ان يري الاله فالاله هو المتجلي في الكون بلا تحفظ تراه بعينيك وتلمسه بيديك فحيث ان الخلق منظور تستطيع رؤية الخالق، وهذا هو الغرض من تجليه.
الا تري ان كل نجم يسبح في مداره ثم تسأل: لماذا لاتسير النجوم كلها في مدار واحد؟
فمن ذا الذي كلف كلا بمداره؟
الا تسأل من ادار حدقة عينيك وانت في الرحم؟
ومن اظهر جمالك واخفي قبح احشائك؟
الا تسأل تماثيلك وتصاويرك ومنحوتاتك التي ابدعتها لم لاتنطق او تتحرك او تحيا؟ 



http://www.ram1ram.com/RAM/modules.php?name=Forums&file=viewtopic&t=1237

ليست هناك تعليقات: