الثلاثاء، مارس 19، 2013

مصدر نبضات القلب ...



لقد درسنا أن للقلب عضلة تضخ الدم وتحافظ على الدورة الدموية حتى تخرج الروح وأي مشكلة في هذه العضلة يتم معالجتها باستشارة الطبيب المختص. ويستطيع أن يستبدلها إذا حدثت أي مشلكة في نظام عملها.

إلى هنا والمقالة تسيرلا مفاجأة فيها، ولكن عندما ندرس أن مصدر ضربات القلب هو الجهار العصبي في الدماغ وهو مصدر السيطرة. ويكتشف العلماء مؤخراً أن مصدر نبضات القلب هو القلب نفسه، وهو لا يحتاج أن يكون موصولاً
بالأجهرة العصبية ليبدأ بالضرب، فإنه يعمل ذاتياً من داخل القلب.

والدليل على ذلك أن القلب يبدأ بالضرب عند الجنين قبل تشكيل الدماغ ويبدأ النمو من الأسفل إلى الأعلى .وهناك دليل أكثر دقة عندما يقوم الأطباء بزرع القلب وأثناء إجراء العملية تكون الأعصاب تلك الموصولة من الدماغ للقلب مقطوعة ولكن ذلك لا يمنع القلب من أداء وظيفته وخاصة أن الجراحين لا يعرفون حتى الآن عن كيفية الاتصال بعد نجاح العملية.

وبعد هذا السرد الموجز توصل العلماء مؤخراً أن في القلب ما لا يقل عن 40 ألف من الخلايا العصبية ونفس العدد موجودة في مختلف المراكز تحت قشرية الدماغ، مما ينشأ جهاز اتصال في الجهتين بين القلب والدماغ. ويرسل القلب رسائل إلى الدماغ ليست فقط غير مفهومة ولكنها مطاعة

هذا علمياً بحتاً ولكن أليس غريباً أنه منذ زمن عندما يطلب منك القيام بعمل يطلبون منك أن تفعله من قلبك؟ إذا أردت أن تدعو ربك إدعوه من قلبك؟ فكأنهم يعرفون تقليداً أن القلب دليل الصدق والحماسة والإصرار وجاء العلم ليثبت هذه الوقائع. كيف لا وأوامر القلب للدماغ مطاعة.

( منقول )

ليست هناك تعليقات: