الأحد، أغسطس 28، 2011

غيب الغيب ...

الكتاب متوفر لنسخة واحدة فقط كما تقول هـ . ب. بلافاتسكي في نهاية القرن التاسع عشر أنه كتاب مغرق في القدم

كانت صفحاته، ربما، من أوراق النخيل التي عولجت بطريقة أضحت اليوم مجهولة، فأصبحت لا تتأثر بعوامل الماء
والهواء والنار...

على صفحته الأولى
رسمٌ لقرص ناصع البياض وسط خلفية سوداء داكنة ..

يليه، على الصفحة الثانية، نفس
القرص، وقد أضحت تتوسَّطه نقطة ...

يليه على الصفحة الثالثة نفس القرص ، وقد تحوَّلت
النقطة التي تتوسَّطه إلى خطٍّ أفقي...

يشير الرمز المرسوم في الصفحة الأولى، ربما، من خلال الدائرة الناصعة
البياض وخلفيتها، إلى الكون الكامن في قلب الأزل قبل انبثاق الطاقة؛ وحدوده تشير،
ربما، إلى حدود معرفتنا. والرسم الذي يلي، قد يشير، من خلال النقطة، إلى تلك
النطفة التي لم تتمايز بعد، فتتحول من بعدُ إلى خليقة، أضحتْ ممثَّلة رمزًا، من
خلال الرسم الثالث، بخطٍّ أفقي، يمثِّل كوننا المنبثق من العدم .

1.
كانت الوالدة الأزلية،
متسربلةً بأثوابها المستترة أبدًا، قد هجعت من جديد لسبع أبديا
2.

الزمن لم يكن؛ إذ إنه
كان يرقد هاجعًا في الحضن اللانهائي للدهر.

3.
العقل الكلِّي لم يكن؛
إذ لم تكن كائنات سماوية موجودة لتحتويه.

4.
الطرق السبعة إلى
الغبطة لم تكن. وعللُ الشقاء العظيمة لم تكن؛ إذ إنه لم يكن من أحد يتسبَّب فيها
أو يقع في حبائلها.

5.
وحدها كانت الظلمة تملأ
الكلَّ غير المحدود، لأن الأب والأم والابن عادوا واحدًا، والابن لم يكن قد استيقظ
بعد من أجل العجلة الجديدة ومن أجل رحلته فيها. 6

6.
والأرباب السبعة
الأجلاء والحقائق السبعة كانت قد انعدمت [كفَّتْ عن الوجود]، والكون – ابن الضرورة
– كان غارقًا في الغبطة العليا، لكي يختنق بما كان، ومع ذلك لم يكن. وكان العدم.

7.
وعلل الوجود كانت قد
أُزيلت؛ والظاهر الذي كان، والمستتر الكائن، كانا راقدين في اللاوجود الأزلي –
الوجود الأحد.

8.
وحده شكل الوجود الواحد
كان منبسطًا بلا حدود، لانهائيًّا، بلا علَّة، غارقًا في نوم بلا أحلام؛ وكانت
الحياة تنبض غير واعية في الفضاء الكلِّي، عبر ذلك الحضور الكلِّي الذي تدركه
العينُ المنفتحة للنفس المطهَّرة.

9.
ولكن، أين كانت النفس
المطهَّرة حين كانت النفس الكلِّية المحيطة بالكون في الحق المطلق وكانت العجلة
الكبرى بلا والدة؟

أين كان؟!...


حيث يتابع الكتاب التيبتي متسائلاً:


1. [...] أين كان البُناة،
أين كان الأبناء النيِّرون للفجر الكَوْري؟ [كانوا] في الظلمة المجهولة لغبطتهم
السماوية العليا. أما صانعو الشكل من اللاشكل – أصل العالم – أمِّ الآلهة والجوهر
الأم، فكانوا راقدين في غبطة اللاوجود.


2. [...] أين كان الصمت؟
أين كانت الآذان الحاسَّة به؟ لا، لم يكن صمت ثمة ولا صوت؛ لا شيء إلا النَّفَس
الأزلي المتواصل، الذي لا يعرف نفسه.


3. لم تكن الساعة قد حانت
بعد؛ والشعاع لم يكن قد وَمَضَ بعدُ في البذرة؛ ولم تكن السِّدرة–الأم قد حبلت
بعد.


4. لم يكن قلبُها قد انفتح
بعدُ لكي يلجه الشعاع، فيسقط بذلك، كما الثلاثة في الأربعة، في حضن الوهم.


5. لم يكن الأبناء السبعة
قد ولدوا بعدُ من نسيج النور. وحدها الظلمة كانت الأب–الأم، الجوهر–الأصل؛
والجوهر–الأصل كان في الظلمة.


6. هذان الاثنان هما
البذرة، والبذرة واحدة. والكون كان ما يزال مستترًا في الفكرة الإلهية والرحم
الإلهي. [...]




الانفطار البدئي أو...
الخليقة


ويتابع السِّفر التيبتي قائلاً:


1. [...] ويرتعش الاهتزاز
الأخير للأبدية السابعة عبر اللاتناهي. وتنتفخ الأم، منبسطة من الداخل إلى الخارج،
مثل برعم السِّدرة.


2. ويجتاح الاهتزاز كلَّ
شيء، لامسًا بجناحه السريع الكونَ كلَّه والبذرةَ القابعة في الظلمة: الظلمة التي
تتنفَّس فوق المياه الغافية للحياة. [...]


3. وتشع الظلمة نورًا،
ويلقي النورُ بشعاع وحيد في الغور–الأم. ويخترق الشعاعُ البيضةَ البكر. ويجعل
الشعاع البيضة الأزلية ترتعش، وتنبذ البذرةَ غير الأزلية، التي تتكثَّف مكوِّنةً
بيضة العالم.


4. ثم تسقط الثلاثة في
الأربعة. وتصير الماهية المشعة سبعةً في الداخل، وسبعة في الخارج. والبيضة
المنيرة، التي هي ثلاثة في ذاتها، تتخثَّر، وتنتشر خثراتٌ في بياض اللبن عبر أغوار
الأم، الجذر النامي في أعماق محيط الحياة.


5.
ويبقى الجذر، والنور
يبقى، والخثرات تبقى، ومع


ذلك يبقى اب - ام الآلهة واحدا .


6. وكان أصل الحياة في
كلِّ قطرة من محيط الخلود، والمحيط كان نورًا مشعًّا، كان نارًا وحرارة وحركة. ثم
تلاشت الظلمة ولم تعد موجودة؛ وتوارتْ في ماهيتها عينها، جسم النار والماء، أو
الأب والأم.


7. فتأمَّل، أيها المريد،
ابنَ الاثنين المشع، المجدَ السَّنيَّ الذي لا نظير له: الفضاء المشرق، ابن الفضاء
المظلم، الطالع من أعماق المياه المظلمة العظيمة. إنه أب–أم الآلهة الصغرى،
الـ***. إنه يتلألأ كالشمس؛ إنه تنين الحكمة الإلهي الوهَّاج؛ الواحد أربعة،
والأربعة تتخذ لنفسها الثلاثة، والاتحاد يلد السبعة، وفيها السبعة التي تصير
ثلاثين (أو الجحافل والآلاف المؤلَّفة). تأمَّلْ فيه يرفع الحجاب، وينشره من الشرق
إلى الغرب. إنه يحجب الأعلى، ويترك الأسفل ظاهرًا بوصفه الوهم الأكبر. وهو يحدِّد
مواقع الكائنات البهية، ويحوِّل الأعلى إلى بحر من نار لا ساحل له، ويحوِّل الجزء
المتجلِّي إلى مياه عظيمة.


8. أين كانت البذرة وأين
أمست الظلمة الآن؟ أين روح اللهب المتقد في مصباحك، يا أيها المريد؟ إنما ذاك هو
البذرة، وذاك هو النور، الابن الأبيض الساطع للأب الأسود المستتر.


9. النور هو اللهب البارد،
واللهب هو النار، والنار تولِّد الحرارة، التي تستحيل ماءً: ماء الحياة في الأم
الكبرى.


10. ويحوك الأب–الأم نسيجًا
يتَّصل طرفُه الأعلى بالروح – نور الظلمة الواحدة – وطرفه الأسفل بنهايتها
الظليلة، المادة؛ وهذا النسيج هو الكون المحوك، من الجوهرين اللذين صارا جوهرًا
واحدًا، هو الجوهر–الأم.


11. إنه ينبسط حين يعتليه
نَفَسُ النار؛ وينقبض حين يلامِسَه نَفَسُ الأم. وحينئذٍ ينفصل الأبناء ويتباعدون،
ليعودوا إلى رحم أمِّهم في نهاية "اليوم العظيم"، ويصيروا واحدًا وإياها
من جديد؛ فحين يبترد، يصير مشعًّا، وينبسط الأبناء وينقبضون عبر ذواتهم وقلوبهم،
فيعانقون اللانهاية.


12. وعندئذٍ يبعث
الجوهر–الأم بالدوامة النارية لتُصلِّب الذرات – وكلٌّ منها جزء من النسيج. وإذ
تعكس – كالمرآة – "الربَّ الواجب الوجود بذاته"، فإن كلاً منها يصبح
بدوره عالَمًا.


نشأة الإنسان


2.
وقالت الأرض: "أيا
ربَّ الوجه المشعِّ؛ بيتي خاوٍ. [...] فأرسل أبناء السبعة ليعمروا هذه العجلة. لقد
أرسلتَ أبناءك السبعة إلى ربِّ الحكمة. سبع مرات رآك تتقرَّب إليه، وسبع مرات
أُخَر شَعَرَ بك. لقد حرَّمتَ على عبادك – الحلقات الصغرى – التقاطَ نورك وحرارتك،
واستقبالَ رحمتك الواسعة وهي في طريقها. فابعث الآن إلى أَمَتِك مثل ذلك."


3.
فقال ربُّ الوجه المشع:
"سأبعث إليكِ بالنار ساعة يبدأ عملُكِ. ارفعي صوتك إلى عوالم أخرى؛ التمسي من
والدك – ربِّ السِّدرة – أبناءه. [...] سيكون شعبك تحت حُكْم الآباء؛ وسيكون
بَشَرُك مائتين. أما بَشَرُ ربِّ الحكمة – لا أبناء القمر – فخالدون. كفِّي عن
الشكوى. فجلودك السبعة مازالت عليكِ. [...] مازلتِ غير مستعدة؛ وبَشَرُك غير
مستعدين."


4.
بعد ثلاث مخضات عظيمة رَمَتِ
[الأرض] عنها [جلودها] الثلاثة القديمة ولبست سبعة جلود جديدة، ثم استوت في
[جلدها] الأول.


5. ودارت العجلة ثلاثين كورًا
أُخَر. وبنت أشكالاًً: حجارة طرية قَسَت، ونباتات قاسية طريت. [بَنَتِ] الظاهر من
الباطن، حشراتٍ وحُيَيْوينات. وكلما اجتاحت [هذه] الأمَّ نفضتْها عن ظهرها. [...]
وبعد ثلاثين كورًا استدارت. استلقتْ على ظهرها؛ على جنبها. [...] وما كانت لتدعو
أبناء السماء، وما كانت لتسأل أيًّا من أبناء الحكمة. صوَّرتْ من رحمها هي. ولفظت
بشرًا
ذلك يبقى أب–أم الآلهة واحدًا.


مقتطفات


10. وعندما قُضِيَ عليهم،
أمستِ الأرض–الأم عارية. وطلبتْ أن تُجَفَّف.


11. وجاء ربُّ الأرباب.
فَصَلَ المياه عن جسم [الأرض]، فكانت السماء من فوق، السماء الأولى.


19. وكانت الذرية الثانية
هي الثمرة بالبرعمة والانبساط، [الذرية] اللاجنسية من التي لا جنس لها. كذا، أيها
المريد، وُلدت الذرية الثانية.


21. وعندما شاخت الذرية،
امتزجت المياهُ القديمة بالمياه الحديثة. وعندما تعكَّرتْ قطراتُها، تلاشتْ
وتوارتْ في التيار الجديد، تيارِ الحياة الساخن. وصار ظاهر الأولى باطن الثانية. وأضحى
الجناحُ القديم الظلَّ الجديد، وظلَّ الجناح.


22. عندئذٍ طوَّرتْ
[الذرية] الثانية المولودين من البيضة: [الذرية] الثالثة. ونَضَحَ العَرَقُ،
ونَمَتْ قطراتُه، وتصلَّبتُ القطرات واستدارت. أدفأتْها الشمس؛ والقمر برَّدها
وشكَّلها؛ وغذَّتْها الريحُ حتى أينعتْ. وظلَّلتْ البجعةُ البيضاء [الآتية] من
القبة النجمية القطرةَ الكبيرة – بيضةَ الذرية الآتية، الإنسانَ–البجعةَ من
[الذرية] الثالثة المتأخرة: ذكر–أنثى أولاً، ثم رجل وامرأة.


27. وأمست الذرية الثالثة
مركبةَ أرباب الحكمة. وخلقتْ "أبناءَ الإرادة واليوغا". بالقدرة السحرية
خلقتْهم، الآباءَ القدُّوسين، أجدادَ الكُمَّل.


28. ومن قطرات العَرَق، من
بقايا الجوهر – المادةِ [المستخلَصة] من الأجسام الميتة للبشر والحيوان من العجلة
السابقة – ومن التراب المهمَل، وُلدت الحيوانات الأولى.


29. حيوانات ذوات عظام،
تنانين الأغوار، وأفاعٍ طائرة أضيفت إلى الزواحف. والزواحف على الأرض نَبَتَتْ لها
أجنحة؛ والمائيات ذوات الأعناق الطويلة أمست والدة طيور الجو.


30. وإبان الذرية الثالثة،
نَمَتِ الحيوانات عديمات العظام وتغيرت: صارت حيوانات ذوات عظام، وتصلَّبتْ
ظلالُها.


31. وانفصلت الحيوانات أولاً.
وجعلت تتكاثر. وانفصل الإنسان المزدوج أيضًا. قال: "فلنتكاثر مثلها؛
فلنتجامَع وننسل مخلوقات." وهكذا كان.


35. عندئذٍ صار البشر
أجمعين موهوبين عقلاً. وأدركوا خطيئة عديمي العقل.


36. وأصبحت الذرية الرابعة
ناطقة.


37. وصار الواحد اثنين؛
وكذلك الأحياء والزواحف التي كانت ما تزال "أحدية" [خنثى] كلُّها،
أسماكًا طائرة وأفاعيَ قوقعية الرأس عملاقة، [صارتْ اثنينية].


38. هكذا، مثنى مثنى، في
المناطق السبع، وَلَدتْ الذريةُ الثالثة بَشَرَ الذرية الرابعة؛ وأمسى الآلهةُ غير
إلهيين، والأرباب عديمي الربوبية.


النهاية...


40. إذ ذاك تطاولتْ
[الذرية] الرابعة غرورًا. وقيل: "نحن الملوك، نحن الآلهة."


41. واتخذوا نساءً حسنات
المرأى. زوجات من عديمي العقل، ضيِّقي الرأس. ونسلوا مُسوخًا: شياطين شريرة،
ذكورًا وإناثًا، وكذلك أبالسة، إناثًا ناقصات العقل.


42. وابتنوا هياكل للجسم
البشري. وتعبَّدوا للرجال وللنساء. عندئذٍ كفَّتِ العين الثالثة عن العمل.


43. وبنوا مدنًا ضخمة.
بنوها [مستعملين] طينات ومعادن نادرة، ومن النيران المتقيَّأة ومن حجر الجبال
الأبيض والحجر الأسود، نحتوا صورَهم على مقاسهم وصورتهم، وتعبَّدوا لها.


44. بنوا أصنامًا عظيمة
بارتفاع تسعة ياتي [ثمانية أمتار]، بطول أجسامهم. كانت نيران باطنة قد أبادت أرض
آبائهم. والمياهُ هدَّدت [الذرية] الرابعة.


45. وجاءت المياه العظيمة
الأولى. وابتلعت الجزر السبع العظيمة.


46. ونجا القديسون، بينما
هَلَكَ غير القديسين – ومعهم [هلكتْ] غالبية الحيوانات الضخمة، التي وُلدت من
عَرَق الأرض.


48. وبقيت [الذرية] الخامسة
المولودة من السلالة المقدسة؛ وحَكَمَها الملوك الإلهيون الأوائل.


49. [الأفاعي] الذين عاودوا
النزول، وسالَموا [الذرية] الخامسة، وعلَّموها وثقَّفوها. [...]

أما ما يقوله العالم واللاهوتي تيلار دي شاردان فهو يقول :


في وسعنا أن نتأمل الآن شجرة الحياة وهي تنتصب أمامنا. إنها شجرة
غريبة – هذا ما لا شكَّ فيه. وفي وسعنا أن نسميها شجرة سلبية négative

لسبب بسيط هو أن أغصانها وجذعها، على عكس ما يحدث مع أشجار غاباتنا الكبرى، تكشف
عن فجوات تتسع على الدوام كلما انحدرنا نزولاً. إنها شجرة جامدة تقريبًا، كما تبدو
لنا من خلال براعمها التي تسعى إلى التفتح. ومع أننا لا نعرف الكثير عن هذه
البراعم، التي هي الآن نصف متفتحة، فإننا نلاحظ أن الشجرة قد رسمت بوضوح أوراقها
المنضَّدة بعضها فوق بعض، التي تمثل مختلف الأنواع الحية. إنها تنتصب شامخة أمامنا
لتغطي، من خلال فروعها الرئيسية وأبعادها الهائلة، الأرضَ كلَّها. ولا بدَّ لنا،
قبل التعمق في سرِّها، من إلقاء نظرة فاحصة عليها للتعرف على المغزى من شهادتها.




ويتابع تِلار دُهْ شاردان يقول:


لا أحد يشك في الأصل الدائري لسديم لولبي، وفي الزيادة المتدرجة
للجزيئات في قلب بلورة أو صاعدة، أو في تصلُّب الحزم الخشبية حول محور ساق الشجرة.
فتلك الترتيبات الهندسية، التي تبدو لنا مستقرة كلَّ الاستقرار من حيث الظاهر، هي
الأثر–العلامة والبرهان الذي لا يُدحَض على الحركة المجردة
kinematics
التي تجعل من غير الممكن لمن يتأملها التردد، ولو للحظة واحدة، في الإقرار بالأصول
التطورية للحياة على أرضنا.


... فكيفما نظرنا، من الأعلى إلى الأسفل، ومن الأكبر إلى الأصغر،
نجد بنية مرئية واحدة نؤكد على تصميمها الذي يقوِّيه ترتيب الظلال والفراغات
ويطيله (وليس في قولنا هذا فرضية!) – تنظيم تلقائي من حيث ظاهره للعناصر التي لم
نشاهدها من قبل والتي اكتشفها هذا العصر. ويجد كلُّ شكل اكتُشِفَ حديثًا مكانه
الطبيعي.


... وتكون الحياة، مثل جميع الأشكال في كون يثبت فيه الزمان كبعد
رابع حجمي وبعد تطوري للطبيعة. أو لنقل إنها، من الوجهة التاريخية والمادية، تمثل
عاملاً مساعدًا
Î،
يحدِّد مركز كلِّ شيء في المكان، وفي الزمان، وفي الشكل.




يقول تِلار دُهْ شاردان، متكلمًا على نشأة الإنسان وارتقائه:


أصحاب المذاهب الروحانية على حق عندما يدافعون بشدة عن تعالي transcendance
الإنسان عن الطبيعة بأسرها. ولا يخطئ الماديون عندما يقولون إن الإنسان هو درجة
أبعد في سلسلة الأشكال الحيوانية. وفي هذه الحالة، كما في حالات عديدة، يُحَلُّ
التناقضُ بين المنطقين المتناقضين من خلال مراعاة ذلك الجانب الأساسي الذي يقول إن
تبدلاً جوهريًّا قد حصل. فمن الخلية إلى الحيوان المفكر، ومن الذرة
atome إلى الخلية، تستمر العملية نفسها والتركيز النفسي نفسه في الاتجاه
نفسه؛ مما يؤدي، بسبب استمرارية العملية من وجهة نظر الفيزياء، إلى حدوث قفزات
نوعية معينه، تبدو وكأنها فجائية، تكون نتيجتها حصول تحول في الموضوع.


... وفي الحقيقة، فإن التحول الذي قاد الإنسان في النهاية كان، من
وجهة نظر عضوية، يعتمد على تطور يؤدي إلى دماغ أفضل.


ويتابع تِلار دو شاردان قائلاً:


... لقد أتى الإنسان إلى العالم في صمت. ولكنه في الواقع سار
بنعومة شديدة، كما تبيِّن لنا تلك الأدوات الحجرية التي نلقاها من آثاره على
امتداد العالم القديم، بدءًا من رأس الرجاء الصالح وحتى جدار بكين... وقد عاش
كمجموعات وامتدت طفولته آلاف مؤلَّفة من السنين.







ليست هناك تعليقات: